أكت فور كومينيتي الكنتور والمثمر يطلقان برنامجا نموذجيا لمواكبة فلاحي اليوسفية والرحامنة

شارك الموضوع

في إطار استراتيجيته الخاصة بالتنمية الفلاحية المجالية، يقوم برنامج أكت فور كومينيتي الكنتور التابع للمجمع الشريف للفوسفاط بتفعيل مبادرات تساهم في تعزيز صمود النظم الزراعية المحلية ضد التغيرات المناخية. وتستند هذه المبادرات على الابتكار الفلاحي وتعيمم التقنيات الزراعية الهادفة إلى التدبير المعقلن للموارد المائية من جهة: كما تعمل من جهة أخرى على إدخال زراعات بديلة ذات قيمة مضافة عالية وقدرة تأقلم مع الإكراهات المناخية والطبيعية بمجالي اليوسفية والرحامنة. وتظل المواكبة الميدانية وتقوية قدرات الفلاحين والتنظيمات المهنية الفلاحية المحلية أهم مرتكزات أجرأة هذه الاستراتيجية.

وفي هذا السياق، أطلق برنامجا أكت فور كومينيتي الكنتور والمثمر التابعان للمجمع الشريف للفوسفاط بتنسيق مع المصالح اللاممركزة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بإقليمي اليوسفية والرحامنة، برنامجًا نموذجيا ومندمجا لدعم 990 مزارعًا، بتزامن مع انطلاق الموسم الفلاحي 2020-2021.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين ممارسات تدبير الزراعات الأكثر انتشارا بالمنطقة، خاصة الحبوب والأعلاف والكمون والنعناع وكذا أشجار الزيتون، وذلك من خلال تعميم تقنية الزرع المباشر للحبوب والأعلاف كدعامة لأنماط الزراعة الحافظة في المناطق الجافة ووسيلة للرفع من إنتاجية الأراضي البورية، ثم التدبير الرشيد لخصوبة التربة وتسميد الزراعات باعتماد تحليلات التربة واختيار الصيغ الملائمة للأسمدة.

ولهذه الغاية، يتضمن برنامج مواكبة الفلاحين إجراء 990 تحليلاً للتربة، وإنجاز الزرع المباشر للحبوب على مساحة 720 هكتار.، ووضع 22 منصة تطبيقية تشمل الزراعات الخمس، وتنظيم 56 يوم تكويني و44 يوم للإرشاد الحقلي ثم القيام ب 3000 زيارة متابعة ميدانية لمختلف الزراعات بالضيعات المستهدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا