الحكم الذي

شارك الموضوع

بقلم عبد الرحيم الوزاني اطريجم :

أصدرت صباح هذا اليوم 8 ابريل 2021 محكمة التحكيم الرياضي” الطاس”حكمها في قضية اللاعب سليمان سيسوكو ضد نادي الوداد الرياضي فرع كرة القدم .الحكم الذي جاء فيه :

أولا : قبول الإستىناف المقدم من طرف. اللاعب سيسوكو ضد القرار الصادر عن اللجنة المركزية للإستىناف التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يوم 19 شتنبر 2018.
ثانياً: تقرر إلغاء قرار اللجنة المركزية للإستىناف بالمغرب
ثالثاً :تأمر نادي الوداد الرياضي فرع كرة القدم بدفع مبلغ قدره 239.996,00 درهم كواجب متأخرات رواتب اللاعب يضاف إليها نسبة 5% سنوياً انطلاقاً من يوم 26 اكتوبر 2017
رابعاً: تأمر نادي الوداد الرياضي فرع كرة القدم بدفع مبلغ 1.446.667,00 كتعويض عن العقد يضاف إليها نسبة 5% سنوياً إنطلاقاً من يوم 26 اكتوبر 2017
خامساً: تحميل الصائر على نادي الوداد.
سادساً: تأمر نادي الوداد بدفع مبلغ 5000 فرنك سويسري “حوالي 50.000,00 درهم” . تعويضا للاعب على مصاريفه أثناء التقاضي.
هكذا يكون مجموع ما سيؤديه نادي الوداد هو : حوالي 284 مليون و 729 الف سنتيم.

كما يجب الإشارة إلى إضافة ما تبقى من مصاريف .كمصروف التنقل و الإقامة. علاوة عن أتعاب هيئة الدفاع.

كل هذا لا يساوي شيء أمام ما هو آتٍ.

في المرحلة المقبلة .و نظراً لكون الحكم المشار إليه. تم بناء في جزء منه ، على تقرير مكتب خبرة فرنسي .تقرير تم إنجازه بطلب من المحكمة . حول صحة التوقيع المضمن على خمسة وصولات. تشهد على كون اللاعب قد توصل بمستحقاته. و هو لازال مع الوداد. الخبرة التي أثبتت أن بصمة و توقيع اللاعب ،غير صحيحتين. بل تم نقلهما بواسطة تقنية السكانير . و بالتالي أقرت بعدم صحة تلك الوصولات .و هو ما يؤكد تزوريها .

الشيء الذي من أجله سيعمل محامي سيسوكو .على رفع الموضوع أمام لجنة الأخلاقيات بالفيفا ،صاحبة الاختصاص. من أجل النظر في تزوير تلك الوصولات .و إليها يرجع تحديد مسؤولية التزوير على الممثل القانوني لنادي الوداد الرياضي فرع كرة القدم. حيث تكون العقوبة أخلاقية و ليست مالية .ما يعني الحكم على المزور ،بحرمانه من التسيير في مجال كرة القدم مدى الحياة “او ما تراه مناسباً”

لكن بهذا الحكم “حكم الطاس “تبقى قمة المهزلة على : اللجنة المركزية للاستئناف بالمغرب .و التي تم إلغاء حكمها . و على ذاك الخبير المغربي ،الذي أقر سابقاً بصحة التوقيع ،و بصمة اللاعب ! و لو أنها مزورة.
كما سيكون من حق دفاع سيسوكو .التقدم بشكاية أمام مديرية الشؤون المدنية بوزارة العدل المغربية .ضد ذاك الخبير و مجابهته بالخبرة المنجزة من طرف الخبير الدولي . حينها و اذا اقتنعت المديرية بشكاية اللاعب يمكن سحب الإعتماد من ذاك الخبير و التشطيب عليه من هيئة الخبراء .

كما أن هناك مجال لشكاية أخرى امام النيابة العامة بالدارالبيضاء ضد رئيس مصلحة تصحيح الإمضاء الذي يشهد على صحة توقيع اللاعب سيسوكو على تلك الوصولات .و التي من المفروض أن يكون اللاعب قد وقع أمامه على دفتر تصحيح الإمضاءات بالجماعة .

الكذب حبله قصير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا