لقاء مفتوح للمهنيين والتجار بوزان

شارك الموضوع

أصداء المغرب من وزان

بقلم : أحمد الدرداري/بعدسة محمد بقالي

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة  لقاء مفتوحا مع المهنيين والتجار حول مستجدات قانون المالية لسنة 2022 (الجبايات المحلية والتغطية الصحية والاجتماعية) أطرته مديرية قسم الضرائب و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مساء الاربعاء 30 مارس 2022  بمقر اكاديمية الصناعات الغذائية بحي الرمل بوزان.

اللقاء الذي عرف حضور رئيس المجلس الجماعي لوزان وممثل غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالجهة وممثل مديرية الضرائب و ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و ممثل قسم الجبايات بالمجلس الجماعي لوزان بالاضافة الى منتخبوا الغرفة بالإقليم وعدد من المنتخبون و التجار والمهنيين.

اللقاء التواصلي الذي بسط خلاله المتدخلون المستجدات الضريبة التي حملها قانون المالية من خلال تبسيط و تسهيلات الاداء وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة… انطلاقا من مخرجات المناظرة الوطنية بتاريخ 1\1\2020 .

و من جهة اخرى بسط ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رزمة من التفاصيل المتعلقة بالتغطية الصحية الاجبارية، وتعميم الحماية الاجتماعية والتقاعد و اضاف ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي انه تم فتح حوالي 2000  مكتب القرب لتسهيل عملية التواصل مع زبناء الصندوق. فيما قدم ممثل قسم الجبايات جملة من الرسوم الجماعية الخاصة بالجبايات والتي تندرج في المالية المحلية للجماعة مع تحسيس وتوعية الحضور بأهمية التصريح باي نشاط او مزاولة اي مهنة وايضا الاراضي غير مبنية و اللوحات الاشهارية… في حينه.

فيما عبرت مداخلات الحضور (المهنيين والتجار )عن الاكراهات والمعاناة التي تعيشها هذه الشريحة من المجتمع مع رزمة من المساطير و الاجراءات و الشروط، وبين واقع الحال المعاش. حيث عدد من المهنيين يعيشون وضعا مزريا، نظير عدم القدرة على أداء حتى السومة  الكرائية، وامام زيادات كلفة المواد الاولية، جراء أزمة جائحة كورونا منذ شهر مارس 2020 وما خلفته من آثار اقتصادية، وهو ما عبر عنه احد المهنيين في مداخلته، واضاف انه على المسؤولين التفكير في خلق استثمار بالمدينة، و طالب بالإعفاء من الضريبة وخصوص خلال مرحة جائحة كورونا، لكي يتفاعل مع الاجراءات والمساطير الرامية للتجاوب مع المشروع الملكي للحماية الاجتماعية، والمقررات الجديدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا