” التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة”… موضوع لقاء تحسيسي نظمته مندوبية التعاون الوطني بوزان

شارك الموضوع

أصداء المغرب من وزان

بقاعة الاجتماعات للمركز الاجتماعي للقرب بوزان، نظمت مندوبية التعاون الوطني لقاءا تحسيسيا تحت شعار “التأهيل و التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة ” وذلك يوم الثلاثاء 10/01/2023 ، ويندرج هذا اللقاء، الذي نظم بتعاون مع بتعاون مع الجماعة الحضرية بوزان والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC)، في إطار تحسيس النساء بالتسجيل بالمنصة الرقمية الخاصة ب ” برنامج جسر التمكين والريادة”، ويتوخى من خلاله التعريف والتحسيس بالحقوق الأساسية للمرأة والارتقاء بوضعيتها الاقتصادية وتمكينها من وسائل الإنتاج.

وأكد المندوب الإقليمي للتعاون الوطني، مصطفى الهلالي، أن هذا اللقاء، يشكل مناسبة لمناقشة المجهودات التي يقوم بها مختلف الفاعلين؛ من مؤسسات عمومية وجماعات ترابية ومجتمع مدني، من أجل الإدماج الاجتماعي للنساء، والنهوض بأوضاعهن وحماية حقوقهن، وكذا سبل تجويد ونجاعة هذه التدخلات من خلال الرفع من التنسيق بين مختلف المتدخلين والتقائية البرامج الرامية للنهوض بأوضاع المرأة.

وأبرز، مصطفى الهلالي، دور الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC)، باعتبارها شريك أساسي لمندوبية التعاون الوطني بوزان، في التكوين والمواكبة، من خلال تتبع النساء حاملات أفكار المشاريع من أجل ولوجها لسوق الشغل.

كما أشار إلى دور المؤسسة في دعم وإدماج الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمرأة من خلال مراكزها المختلفة على المستوى الإقليمي، التي تهدف إلى النهوض بوضعية المرأة وتحسين معيشتها الاجتماعية، بالإضافة إلى إعداد جيل جديد من الرائدات في مجال المقاولة.

ومن جهته، أكد محمد الهلاوي، رئيس جماعة وزان، في كلمته على ضرورة تكثيف وتوحيد جهود كل الفاعلين للنهوض بأوضاع المرأة الوزانية في افق كسب رهان التنمية المجتمعية الشاملة والمؤسسة على مبدأ مساواة النوع الاجتماعي.

كما دعا الجمعيات العاملة في المجال بدار الضمانة إلى تحسيس وتشجيع النساء في وضعية صعبة للولوج إلى الأنشطة المدرة للدخل، وتكوينهن في الميادين ذات الصلة بفرص الشغل.

وخلال هذا اللقاء، أشرف السيد ادريس العروسي على ورشة تكوينية لمواكبة النساء وتكوينهن على مستوى المقاولات من أجل تحسين خبرتهن ومهاراتهن في مجال المقاولة، كما أشرف ممثل التعاون الوطني على ورشة ثانية تمحورت حول كيفية التسجيل بالمنصة الرقمية الخاصة ب ” برنامج جسر التمكين والريادة ” و الذي يأتي في إطار مساهمة وزارة التضامن و الإدماج الاجتماعي و الأسرة وجميع مكونات القطب الاجتماعي في تنزيل البرنامج الحكومي 2021-2026.
وقد استفاد من هذا التكوين أطر الجمعيات الشريكة العاملة في مجال التكوين و تأهيل النساء، وبعض خريجات و خريجي المراكز التابعة للتعاون الوطني بإقليم وزان.

واختتم اللقاء بحفل شاي على شرف المشاركين والمشاركات في هذا اليوم التحسيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا