عامل إقليم وزان يشرف على تسليم شواهد التكوين في مجال الطعامة السريعة والحلويات لفائدة 66 شابة وشاب من مختلف الجماعات الترابية بإقليم وزان

شارك الموضوع

أصداء المغرب من وزان

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمقر عمالة إقليم وزان يوم الأربعاء 08 فبراير 2023 انطلاقا من الساعة العاشرة والنصف صباحا، اجتماعا ترأسه السيد عامل الإقليم، وقد حضره كل من السادة الكاتب العام للعمالة، نائب رئيس المجلس الإقليمي، رئيس الجماعة الترابية لوزان، والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالإضافة إلى السادة رؤساء الجماعات الترابية، وخصص هذا الاجتماع لدراسة اقتراحات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023 ضمن البرامج الأربعة : – برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا؛ برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة؛

– برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي الشباب

– برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وفي كلمة توجيهية بهذه المناسبة رحب السيد العامل المحترم بالسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية منوها بالنتائج المحصلة سنة 2022 التي عرفت انجاز 143 مشروعا و 13 مشروعا في المراحل الأخيرة من الإنجاز بنسبة إلتزام 99% ونسبة أداء 85% وأكد على أهمية كل هذه المشاريع و دورها الإيجابي على المجهودات التنموية.

 

أما خلال سنة 2023، والتي تعتبر آخر سنة في المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية فقد تمت على الخصوص برمجة مجموعة من المشاريع لدعم الإنجازات السابقة تهم البنيات التحتية والفئات الاجتماعية الهشة بالإضافة إلى خلق مبادرات مدرة للدخل وإحداث فرص الشغل للشباب وكذا الاهتمام بصحة الأم والطفل ودعم التعليم الأولي والخدمات التربوية. وهكذا، فالاعتمادات المخصصة هذه السنة تقدر ب 28,72 مليون درهم لتمويل حوالي 134 مشروعا.

 

 

وعلى هامش هذا الاجتماع تم تسليم 8 شاحنات صهريجية لفائدة 8 جماعات ترابية وذلك لضمان تزويد ساكنة الدواوير التابعة لهذه الجماعات بالماء الصالح للشرب.

كما تم تسليم شواهد التكوين في مجال الطعامة السريعة والحلويات لفائدة 66 شابة وشاب يتحدرون من مختلف الجماعات الترابية والمتخرجين من مركز التكوين في مهن الطبخ والفندقة بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم.

 

وفي ختام هذا الاجتماع دعا السيد العامل كافة الشركاء والمنخرطين إلى تكثيف الجهود من أجل تسريع المشاريع المقترحة وكذا ضمان استمراريتها وذلك للرقي بالخدمات الاجتماعية بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا